الرئيسية » الأخبار » اخبار الوطن العربي » قياس موقع مباشر تسجيل اختبار القدرات العامة للبنات 14-9-2015 الان فتح التسجيل للطالبات 29 ذو القعدة 1436
قياس موقع مباشر
قياس موقع مباشر

قياس موقع مباشر تسجيل اختبار القدرات العامة للبنات 14-9-2015 الان فتح التسجيل للطالبات 29 ذو القعدة 1436

قياس موقع مباشر تسجيل اختبار القدرات العامة للبنات 14-9-2015 الان فتح التسجيل للطالبات 29 ذو القعدة 1436 الان نضع لكم رابط مباشر موقع قياس لتسهيل على الطالبات التسجيل لاختبارات القدرات العامة الورقى حيث فتح باب التسجيل للبنات بدأ من  يوم الأحد 29 ذو القعدة 1436هـ, ويستمر حتى  يوم الأحد 5 محرم 1437هـ.

اليكم تفاصيل تسجيل اختبارات القدرات العامة للبنات بموقع قياس أهداف الاختبار: يقيس الاختبار القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب أي أنه يركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معيّن؛ وذلك من خلال قياس:

1.  القدرة على فهم المقروء.
2.  القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.
3.  القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
4.  القدرة على الاستنتاج.
5.  القدرة على القياس.        
 أجزاء الاختبار: ينقسم الاختبار إلى جزأين: الجزء (اللفظي) والجزء (الكمي).
 أولاً: الجزء اللفظي: يشتمل على أنواع الأسئلة الآتية:
1- استيعاب المقروء :فهم نصوص القراءة وتحليلها، من خلال الإجابة عن أسئلة تتعلق  بمضمون هذه النصوص.
2- إكمال الجمل : فهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة، واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوّن جملاً مفيدة.
3-  التناظر اللفظي :إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الاختيارات  
ثانيا: الجزء الكمي: يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات (وفقًا للتخصص في الثانوية العامة: (علمي أو نظري)) ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، و يحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة.   
وتتوزع الأسئلة للتخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقاً للآتي:
40% أسئلة حسابية
24% أسئلة هندسية
23% أسئلة جبرية
13% أسئلة تحليلية واخصائية
أما اختبار التخصصات النظرية فيتضمن أسئلة تشمل الحساب والهندسة والتحليل.معلومات أخرى:
1- يضم الاختبار بجزأيه ( اللفظي والكمي) عددًا من الأسئلة التجريبية، لكنها لا تحتسب ضمن الدرجة التي يحصل عليها الطالب.
2-  تُقدَّم الأسئلة بشكل متناوب بين الجزئيين اللفظي والكمي في أقسام، يخصص لكل منها 25 دقيقة.
3- عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم. أما الأسئلة نفسها فتختلف من اختبار إلى آخر ويبقى أن هناك مستوى موحدا للصعوبة محافظا عليه بين هذه الاختبارات. 
يوازن المركز نتائج كل اختبار مع نتائج الاختبارات السابقة قبل رصد النتائج؛ بهدف توحيد المعايير وثبات الاختبار.
4-  تُرتَّب الأسئلة، بحسب صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار. ويجب على الطالب أن يُجيب عن الأسئلة بسرعة تضمن له الإجابة عن جميع الأسئلة في الوقت المحدد لكل قسم(25 دقيقة).
  وينبغي  للطالب  ألاّ يفوِّت الفرصة على نفسه بترك بعض الأسئلة دون إجابات.
 يُنْصح الطالب إن لم يعرف الإجابة الصحيحة على وجه الجزم، أن يُخمِّن الإجابة الصحيحة بعد استبعاد الاختيارات التي لا تُحْتَمَل صحتها.                         
الاستعداد للاختبار:لا يعتمد الاختبار اعتمادًا مباشرًا  على المعلومات التي يحصل عليها الطالب من المقررات الدراسية؛ وعليه فهو لا يحتاج إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة. علما بأن بعض المفاهيم الرياضية والهندسية الأساسية ستقدَّم للطالب في أثناء الاختبار. ويمكن للطالب الاستعانة بـ “دليل الطالب التدريبي لاختبار القدرات العامة” الذي يشتمل على أمثلة محلولة ونماذج من الاختبار.
لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة؛ فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنًّيا أو يدويًّا؛ لهذا لا يسمح باستخدام الآلة الحاسبة في الاختبار.         
أوقات عقده:يعقد المركز اختبار القدرات في فترتين (الأولى خلال الفصل الدراسي الأول والثانية خلال الفصل الدراسي الثاني). وللطالب حقّ التسجيل وحضور الاختبار في الموعد المناسب له، خلال فترتي الاختبار، وفي المدينة التي يسكن فيها، أو في المدينة القريبة منه. فالمركز يسعى، بقدر الاستطاعة، إلى نشر مقرَّات الاختبار في أنحاء المملكة؛ لتقليل مسافة انتقال الطلاب من أجل تأدية الاختبار.
يرسل المركز نشرة خاصة بمواعيد الاختبار وأماكن تأديته إلى المدارس الثانوية في مختلف مناطق المملكة لتوزيعها على جميع الطلاب، وتحتوي هذه النشرة على كل ما يحتاجه الطالب من معلومات ضرورية تساعده على التسجيل للاختبار. ويمكن للطالب الاطلاع  على كافة

قياس موقع مباشر تسجيل القدرات العامة للبنات 14-9-2015