ذات صلة

أقرأ ايضا

وفاة الملكة إليزابيث عن عمر يناهز ال96 عامة

توفت منذ قليل ملكة انجلترا الملكة إليزابيث الثانية عن...

عاجل: فرض حالة حظر التجوال في بغداد اليوم

فرضت حالة حظر التجوال في بغداد اليوم، من الساعة...

موعد مشاهدة مباراة ليفربول وكريستال بالاس اليوم مباشر وقنوات مفتوحة لنقل اللقاء

موعد مباراة ليفربول اليوم، مشاهدة مباراة ليفربول وبالاس يوتيوب...

تنسيق الكليات 2022 واعلان نتيجة المرحلة الأولى

تنسيق كليات المرحلة الأولى، الأماكن المتاحة في كليات القمة...

موعد مباراة الزمالك والإسماعيلي مباشر في كأس مصر 2022

نقل مباراة الزمالك اليوم، مشاهدة مباراة الزمالك والإسماعيلي، متابعة...

وجود ماء على كوكب المريخ ومكتشفها نيبالي من كاتماندو

كشفت بعد المصادر إن من أكتشف الماء على سطح المريخ لم تكن وكالة ناسا كما أذيع، بل كان شاب نيبالي يدعى لوجندرا أوجها تواصل مع ناسا وأقنعها بوجود المياه مقدما أدلة دامغة على ذلك.

كما أتضح أن أوجها كان عمره 21 سنة حين أكتشف مؤشراته الأولى قبل 5 أعوام. كما كانت مشاركة لوجندرا أوجها يوم الاثنين الماضي في مؤتمر صحفي كانت بمثابة جذب الأضواء إليه بعد أن دعت إليه ناسا مرفقا بتغريدة أغرت فيها الإعلاميين، بقولها إنها ستكشف بالمؤتمر عن حل للغز المريخ الأكبر،

وجود ماء على كوكب المريخ

والفضل هو لنيبالي من العاصمة كاتماندو، وطالب دكتوراه حاليا في “معهد جورجيا للتكنولوجيا” بمدينة أتلانتا الأمريكية، وصاحب أول دليل على “سائل الحياة” أما بخصوص كوكب المريخ بدأ بفحص صور لسطحه وهو طالب في عام 2010 بجامعة ولاية أريزونا، وعثر بعد عام على ما أكد وجود أول ماء يتم اكتشافه خارج الأرض في الكون الفسيح .

وجود ماء على كوكب المريخ

واكتشفنا أيضا أن أوجها هو أحد المولعين بالخيال العلمي، وميال لنظرية “الأكوان المتعددة” عن أن الكون ليس واحدا، بل أكوان تتوالد باستمرار، ومتأثر بكتاب “تاريخ موجز للزمن” ألفه في 1988 البريطاني عالم الفيزياء النظرية، ستيفن هوكينغ. كما يذكر أن أوجها، هاجر صغيرا من النيبال مع عائلته إلى الولايات المتحدة، حيث عاش منذ كان عمره 15 في مدينة توسكون بولاية أريزونا، فدرس بجامعتها، ثم تطورت به الحال فعثر على دليل اخترق به المريخ ووجد فيه ما أنفقت “ناسا” المليارات والجهد الكبير من أجله، ولم تفلح.

وجود ماء على كوكب المريخ

إلا أن حل اللغز المريخي الأكبر، جاء بألغاز أكثر تعقيدا، وتلخصها بمجموعة أسئلة سريعة: من أين يأتي الماء على المريخ؟ وهل فيه برعم حياة، ولو بدائي بسيط، يتنفس كما كائنات الأرض، وبماذا يقتات ليعيش؟ وهي تساؤلات تكاد لا تنتهي.

عمر احمد
عمر احمد
كاتب فى موقع أخبارنا
spot_img