ذات صلة

أقرأ ايضا

وفاة الملكة إليزابيث عن عمر يناهز ال96 عامة

توفت منذ قليل ملكة انجلترا الملكة إليزابيث الثانية عن...

عاجل: فرض حالة حظر التجوال في بغداد اليوم

فرضت حالة حظر التجوال في بغداد اليوم، من الساعة...

موعد مشاهدة مباراة ليفربول وكريستال بالاس اليوم مباشر وقنوات مفتوحة لنقل اللقاء

موعد مباراة ليفربول اليوم، مشاهدة مباراة ليفربول وبالاس يوتيوب...

تنسيق الكليات 2022 واعلان نتيجة المرحلة الأولى

تنسيق كليات المرحلة الأولى، الأماكن المتاحة في كليات القمة...

موعد مباراة الزمالك والإسماعيلي مباشر في كأس مصر 2022

نقل مباراة الزمالك اليوم، مشاهدة مباراة الزمالك والإسماعيلي، متابعة...

من هي هيرثا ماركس أيرتون التي يحتفل بها جوجل اليوم

هيرثا ماركس أيرتون – احتفل جوجل اليوم بعالمة الرياضيات هيرثا ماركس أيرتون والتي حصلت علي 26 براءة اختراع ، ولدت هيرثا ماركس أيرتون
في الولايات المتحدة الأمريكية لأم خياطة وأب صانع ساعات وكان والدها من المهاجرين من بولندا القيصيرية وعمل في تجارة الساعات وكان يجد ويكدح للحصول علي معيشة جيدة حيث كان بائعا جائلا والتقي بوالدة هيرثا ماركس أيرتون وتزوجا في 1951 إلا أن الأب توفي وترك زوجته حاملا في الطفل الثامن .

هيرثا ماركس أيرتون

عاشت هيرثا ماركس أيرتون حياة غير مرفهة وكانت تتسم حياتها بضيق العيش وتركت أسرتها وذهبت للتعلم في مدرسة من أدارة عمتها وزوجها في شمال غرب لندن .

تعلمت هيرثا ماركس أيرتون وتربت مع عمتها وأولادها وظهرت عبقريتها في وقت قليل حيث تمكنت من صنع جهاز لقياس نبضات الوريد وأسست وحدة الإطفاء وقادت فريق من الكورال في كلية جيرتون .

هرثا هو الاسم الذي اقترحه عليه احد أصدقاء العائلة ونصحها بتغيير اسمها إليه حيث أن هرثا هو اسم بطلة رواية كانت تتميز بالطموح والذكاء والسعي نحو الذكاء ولذلك كان لهذا الصديق اثر كبير في نصيحتها في حياتها شجعها بقوة على دخول امتحانات كامبريدج والتي فتحتها للتو للفتيات، ولم تخيب هرثا ظن صديقها حيث اجتازت امتحانات جامعة كامبريدج التي كانت تعقد للنساء في اللغة الانجليزية والرياضيات بمرتبة الشرف.

التحقت هرثا بكلية جيرتون بجامعة كامبريدج وهي أول كلية لتعليم النساء في انجلترا حيث كانت صاحبة  لشارلوت سكوت وكانتا تدرسان معا في نفس الكلية، وتشاركان في نادي الرياضيات وكانتا تجلبان المسائل الرياضية الصعبة للنادي وتعملان على حلها.

واستطاعت هيرثا ماركس أن تنال اجازتها في الرياضيات 1880 إلا أن جامعة كامبريدج مانت لا تعطي درجات علمية للنساء ، وحصلت علي شهادة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة لندن .

وعملت هيرثا بعد تخرجها مدرسة رياضيات واخترعت جهاز رسام يمكنه ان يقطع أي خط الى مسافات متساوية ويمكنه ان يكبر او يصغر الأشكال كذلك، وتمكنت من حل مسائل رياضية في غاية الصعوبة ما يجعلها وبدون شك في عداد اذكي الأشخاص في التاريخ في مجال حل المسائل الرياضية.

هذا بالاضافة الى قيام ماركس بنشر العديد من الابحاث  في مجال الكهربية في نشرة الجمعية الملكية اللندنية للكهربية، ونشرت كتابها الاول المعروف باسم “القوس الكهربائي” والذي نشر في عام 1902.

وكانت أول إمرأة تنال عضوية معهد الهندسة الكهربائية ، وحصات علي ميدالية الجمعية الملكية للمهندسين الكهربائيين وحصات علي 26 براءة إختراع لذلك إحتفل جوجل اليوم بالذكرى 162 لميلادها .

عمر احمد
عمر احمد
كاتب فى موقع أخبارنا
spot_img