الرئيسية » منوعات » كيفية التداول فى المعادن الثمينة والعوامل التى تتحكم فيها
كيفية التداول فى المعادن الثمينة والعوامل التى تتحكم فيها
كيفية التداول فى المعادن الثمينة والعوامل التى تتحكم فيها

كيفية التداول فى المعادن الثمينة والعوامل التى تتحكم فيها

كيفية التداول فى المعادن الثمينة والعوامل التى تتحكم فيها

تحظى المعادن الثمينة بمكانة عالية على مرالعصور لأنها تظل محتفظة بقيمتها وغير قابلة للتلف، ففى الماضى كانت تستخدم المعادن الثمينة بشكل رئيسى كوسيلة للمبادلة ومن أهم المعادن التى يهتم بها الكثيرين هى تداول الذهب أونلاين الذى يأتى فى المقدمة ويليه الفضة والبلاتين والبلاديوم كبدائل للذهب بسبب ارتفاع سعر الذهب، ويعد الذهب والفضة من المعادن المتناهية فعندما تزداد معدلات الطلب يؤثر على احتياطيهما وبالتالى يؤثر على الأسعار، وتتميز المعادن الثمينة بأنها غير معرضة للتلف والاستهلاك على عكس السلع الخفيفة والحبوب حيث من الممكن إعادة استخدام المعادن مرة أخرى.

الذهب

من أهم وأقدم المعادن الثمينة ويؤثر بشكل كبير فى الاقتصاد العالمى  كما أنه يحدد غنى الأفراد والشعوب وذلك بسبب قيمته العالية، كان يستخدم فى الماضى كعملة للتبادل بين الدول ولكنه أغلب استخداماته صناعة الحلى والمجوهرات التى تستخدم للزينة كما يدخل فى العديد من الصناعات وبالأخص فى الأجهزة الطبية والإلكترونية.

يهتم المستثمرون بالاستثمار فى الذهب لأنه من الاستثمارات الآمنة وذلك للتحوط من تقلبات الأسواق ومواجهة تراجع الاقتصاد والركود العالمى.

أهم ما يؤثر على أسعار الذهب فى الأسواق

تعتبر الصين من أكبر الدول المنتجة للذهب بالعالم ويليها إستراليا والولايات امتحدة وروسيا وجنوب أفريقيا وكندلا وغانا وإندونيسيا وأزوبكستان، فى حين تعتبر الهند من أكبر الدول المستوردة للذهب.

وهناك العديد من العوامل التى تؤثر أسعار الذهب فى الأسواق من أهمها قوى العرض والطلب،  وتزداد معدلات الطلب على شراء الذهب من قبل المستثمرين بهدف التحوط من تقلبات السوق، كما تزيد معدلات الاقبال على شراء الذهب فى وقت الركود والتراجع الاقتصادى وذلك بهدف الحماية من مخاطر معدلات التضخم المرتفعة أو مخاطر تراجع قيمة العملة ، وكذلك فى أوقات الرخاء الاقتصادى حيث يزداد معدل شراء المستهلكين للسلع وبالأخص الذهب الأمر الذى يؤثر بشكل إيجابى على أسعار الذهب.

ومن العوامل المؤثرة أيضًا فى سعر الذهب هو تحركات الدولار الأمريكى، حيث تتربط أسعار الذهب بعلاقة عكسية مع الدولار الأمريكى، فكلما ارتفعت قيمة الدولار الأمريكى تراجعت أسعار الذهب والعكس.

الفضة

يعتبر الفضة ثانى معدن من حيث الأهمية بعد الذهب حيث يمتلك بعض خصائص الذهب ولكنه أقل تكلفة عنه، ويستخدم فى صناعة المجوهرات والحلى ويدخل فى العديد من الصناعات لأن الفضة من أفضل الموصلات الكهربائية والحرارية لهذا يفضل استخدامه فى الأجهزة الإلكترونية كما أن له استخدامات طبية أيضًا.