الرئيسية » منوعات » صور الاحتفال بـ سبت النور كيف يقيم الأقباط طقوس الاحتفال بالسبت المقدس
صور الاحتفال بـ سبت النور
صور الاحتفال بـ سبت النور

صور الاحتفال بـ سبت النور كيف يقيم الأقباط طقوس الاحتفال بالسبت المقدس

صور الاحتفال بـ سبت النور كيف يقيم الأقباط طقوس الاحتفال بالسبت المقدس وماهي صور الاحتفال بـ سبت النور أو ما يطلقون عليه في بعض الأوقات سبت الفرح وسوف نستعرض معكم بعض من صور الاحتفال بـ سبت النور التي يقيمها الإخوة الأقباط مساء اليوم السبت 15 أبريل لعام 2017.

صور الاحتفال بـ سبت النور

يقيم اليوم السبت الخامس عشر من أبريل لعام 2017 احتفالات في الكنيسة الكاتدرائية، وسوف نستعرض بعض من صور الاحتفال بـ سبت النور أو كما يطلقون عليه السبت المقدس أو سبت الفرح وفي بعض الأحيان يطلقون عليه السبت الأسود كلها أسماء ليوم السبت الذي يحتف به الأقباط بعد يوم الجمعة العظيمة أو قبل أحد القيامة أو ما يطلق عليه عيد الفصح.

الجدير بالذكر أن سبب التسمية وراء سبت النور ترجع إلى النور الذي ينبعث من القبر المقدس قبر المسيح ، وذلك في مدينة القدس  حيث يروى أنه في هذا اليوم ينطلق النور المشع الذي يضئ الشموع التي يتم توزيعها على الحاضرين ويقومون بتمرير أيديهم داخل الشعاع المضيء ويمسحون بها الوجوه وكأنهم يغتسلون بها ويقومون بالدعاء وهو السبت الوحيد الذي يصوم فيه الأقباط طوال العام.

يبدأ الاحتفال به في الحادية عشر مساءاً ليلة السبت أي يوم الجمعة وينتهي الاحتفال به، في صباح يوم السبت ثم بعدها يبدأ الأقباط في صلاة التسبيحة عصر يوم السبت للاحتفال بعدي القيامة المجيد.

على الجانب الأخر فإن الاحتفال بسب النور من العادات المصرية القديمة حيث كانت الجدات تقوم، بتكحيل العيون في الصباح باستخدام الكحل البلدي وفي بعض الأحيان باستخدام البصل بديل للكحل حيث كانوا قديماً يقومون بسحق الكحل من حجر فضي اللون مع عرق الذهب والشابة وسكر النبات وجوزة الطيب ويوضع الخليط في المكحلة النحاس ويقومون بالتزين بها يوم سبت النور.