الرئيسية » منوعات » موعد صيام يوم عاشوراء 1437-2015 متى يصادف موعد يوم عاشوراء2015
موعد صيام يوم عاشوراء 1437-2015
موعد صيام يوم عاشوراء 1437-2015

موعد صيام يوم عاشوراء 1437-2015 متى يصادف موعد يوم عاشوراء2015

لقد هل علينا العام الهجرى الجديد 1437 ، منذ ايام قليله حيث بدأ شهر محرم اول شهورالسنه الهجريه .

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء لما فيه من فضل كثير .وقد حددت دار الافتاء المصريه موعد صيام يوم عاشوراء ، فى اليوم العشر من محرم الموافق يوم 23 من اكتوبر2015.

ويحرص كثير من المسلمين بصيام هذا اليوم من اجل كسب الحسنات ودفع السيئات وايضا احياء سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم .

موعد صيام يوم عاشوراء 1437-2015

فقد صام الرسول هذا اليوم لان فى هذا اليوم نجى الله سيدنا موسى من فرعون حيث شق الله البحر لسيدنا موسى ومن معه فمر موسى ومن معه ثم اطبق الله البحر على فرعون وجنوده فغرقوا وهى من المعجزات لنبى الله موسى كليم الله .

وكان اليهود يصيمون يوم عاشوراء فجار رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال نحن اولى بموسى وبدأ الرسول بصيام يوم عاشوراء وامرنا ارسول بان نصوم اليوم التاسع والعاشر او نصوم اليوم العاشر والحادى عشر حتى نخالف صيام اليهود فى العاشر فقط .

وقد قال لشافعى واسحاق واحمد وآخرون  ” يستحب صيام  التاسع والعاشر لان النبى صلى الله عليه وسلم صام يوم العاشر ونوى صيام التاسع ولكنه توفى قبل صيامه .

وفى يوم التاسع من محرم حدثت ثورة الحسين بن على رضى الله عنه التى وقعت فى مدينة كربلاء وقد تم منع الحسين من الماء من قبل شمر بن ذى الجوشين الذى اشترك فى قتل الحسين رضى الله عنه.

اما الاحداث التى وقعت فى يوم العاشر على مر السنين احداث عظيمه منها :

مقتل الحسين رضى الله عنه ، وهو اليوم الذى نجى فيه الله سيدنا موسى من فرعون ، وفى هذا اليوم نجى الله سيدنا نوح بالطوفان ، وفى هذا اليوم تاب الله على آدم ، كذلك نجى الله سيدنا ابراهيم من الملك الظالم النمرود فى مثل هذا اليوم ، وقد اخرج الله النبى يونس من بطن الحوت فى مثل هذا اليوم ابضا ، وفيه ايضا رفع الله الضر والبلاء عن نبيه الصابر ايوب ، وفيه وهب الله الملك لسيدنا سليمان عليه السلام .

كل هذه الاحداث حدثت فى هذا اليوم على مر واختلاف السنين وهذا ما يعطى لهذا اليوم عظمه وخصوصيه .ويحتفل المسلمون بصيامه وتذكروا اخوانى الصيام يوم التاسع ويوم العاشر.

وللتذكره يوم عاشوراء موافق يوم الجمعه 23 من اكتوبر 2015.