الرئيسية » الأخبار » اخبار الوطن العربي » البحرين تقطع علاقتها مع إيران.. البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران
البحرين تقطع علاقتها مع إيران
البحرين تقطع علاقتها مع إيران

البحرين تقطع علاقتها مع إيران.. البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

حيث قد صدر قرار اليوم الاثنين الموافق 4-1-2016 من الخارجية البحرينية,يتضمن في فحواه أن البحرين تقطع علاقتها مع إيران,وكان ذلك القرار نتيجة إلى الأحداث التي وقعة بين السعودية وطهران ونتج عن ذلك الاعتداء على القنصلية السعودية في إيران وإشغال الحريق بها وأسقاط علم المملكة من فوق مبنى السفارة السعودية المتواجدة في طهران ,وهذا طبقا لما قد جاء في البيان التي قد صرحت به الخارجية البحرينية.

حيث قد صرحت الخارجية البحرينية,في بيانها أنها ستقوم بسحب كل أعضاء البعثة الدبلوماسية المتواجدة في طهران ,كما أنها ستغلق سفارتها الموجودة في إيران ,وقد أوضح في بيان المنامة أن البحرين ستعمل على اتخاذ كل ما يجب من إجراءات من الممكن أن تترتب على بيان المنامة بخصوص قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

البحرين تقطع علاقتها مع إيران

وقد جاء في بيان المنامة اليوم “الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة السعودية في طهران وقنصليتها تشكل انتهاكا صارخا لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، تتطلب مواجهتها بكل حسم ، منعا لحدوث فوضى واسعة في المنطقة”,وبذلك أعلنت البحرين عن تضامنها مع المملكة العربية السعودية في موقفة ضد طهران .

حيث قامت اليوم خارجية البحرين ,باستدعاء مرتضى صنوبري وهو القائم بأعمال السفارة الإيرانية عن طريق الإنابة,وقد قالت له أن علية هو وكل أعضاء البعثة الإيرانية المتواجدة في البحرين أن يقوموا بمغادرة البحرين في أثناء 48 ساعة أي ما يقرب من يومان من تاريخ إعلانك بالقرار وقدمة له مذكرة رسمية تشرح وتتضمن هذا الأمر .

وكان هذا القرار ناتج عن استمرارية التدخلات الإيرانية في شئون دول مجلس التعاون وذلك طبقا لما جاء في بيان المنامة: “في شؤون البحرين وشؤون دول مجلس التعاون وكذلك الدول العربية، دون مراعاة للمعايير القانونية أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بمبادي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي”