الرئيسية » الأخبار » اخبار الوطن العربي » نتيجة الانتخابات الجهوية بالمغرب اليوم الاحد 6-9-2015
انتحابات جهوية بالمغرب
انتحابات جهوية بالمغرب

نتيجة الانتخابات الجهوية بالمغرب اليوم الاحد 6-9-2015

قامت دولة المغرب منذ فتره قليلة بعمل انتخابات ” جهويه ” حيث كانت تضم هذه الانتخابات ، الحزب الإسلامى ” العداله والتنمية ” وحزب الأصاله ، وجاءء وزارة الداخليه المغربية بنشر نتائج هذه الانتخابات المحلية ، موضحة أن حزب العادله والتنميه هو من أكتساح عدد كبير من المقاعد الانتخابية ، كما نعلم ان حزب العداله والتنمية يقود التحالف الحكومى المغربى .

نتيجة الانتخابات الجهوية بالمغرب

صرحت وزارة الداخليه المغربية أن حزب العداله والتنمية فاز ب 174 مقعداً من 678 مقعداً فى المجالس الجهوية وبذلك وصلت نسبة نجاحه فى الانتخابات 25.6 % ، ثم ياتى بعده ” حزب الأصاله والمعاصرة ” الذى حصل على 132 مقعداً بنسبة 19.4 % وبعدة حزب الأستقلال الذى حصل على 119 مقعداً بنسبة 17.5 % ، وبمقارنة هذه النسب ببعضها نجد أن حزب العداله والتنميه يحصل على أعلى  نسبه فى الأنتخابات الجهويه .

نتيجة الانتخابات الجهوية بالمغرب

وتعتبر هذه الانتخابات المغربيه هى اول انتخابات يقوم فيها المغاربه بأختيار أعضاء المجالس الجهوية ، وحزب العداله والتنميه حصل على هذه النسب بأكتساحه أكثر عدد من المقاعد الأنتخابية فى أكبر مدن المغرب ، الدار البيضاء ، الرباط ، فاس .

وجاء عبد الاله بنكيران رئيس رئيس الحزب والحكومه أن حصول حزب االعداله والتنمية على هذه النسبه يرجع إلى أدائه المتميز فى الأداره خلال الاربع سنوات الماضية .

نتيجة الانتخابات الجهوية بالمغرب

صرح ألياس العامرى مؤكداً أن حزب الأصاله والمعاصره الذى يقوده لم يشترك نهائياً فى اى تحالف يقوده حزب العداله والتنميه كما جاء بنكيران معلقاً على رد فعل احزاب المعارضه بوصفهم بأنهم مثيرين للشفقة ، كما طلب منهم بصراحه ووضوح أن يكفوا عن خداع الناس ، فإن هذه الانتخابات جاءت بعد احتجاج الشعب حوالى اربعة سنوات لذلك هى تعتبر مؤشراص على مناخ سياسى سليم .