الرئيسية » اسلاميات » فضل العشر الأواخر من شهر رمضان وعلامات ليلة القدر
فضل العشر الأواخر
فضل العشر الأواخر

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان وعلامات ليلة القدر

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان وعلامات ليلة القدر مع اقتراب نهاية شهر رمضان يبحث الجميع حول فضل العشر الأواخر والوصايا التي كان يقوم بها الرسول الكريم و فضل العشر الأواخر.

فضل العشر الأواخر

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان فضل عظيم لكل المسلمين الذين كتب الله لهم الفوز في نهاية الشهر بليلة القدر، والعتق من النار فاعمل أيها المسلم على عدم التفريط في هذه الأيام وابتهل إلى الله عزو جل بالدعاء والتضرع وقراءة القرآن والصلاة في وقتها.

وقد روي عن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم نبي الرحمة أنه كان يجتهد في هذه الأيام، أكثر من الأيام الأخرى ويتقرب إلى الله بالعبادات والدعاء والزكاة فلا تضيع أيها المسلم يوماً من هذه الأيام إلا وتقربت فيه إلى الله بالنوافل والتهجد الذي يستحب أن يكون في الثلث الأخير من الليل.

يجب علينا في هذه الأيام التصدق بالأموال وإطعام الفقراء ولا نترك نافلة إلى وقمنا بها، حتى نفوز في نهاية الشهر الكريم بالفوز العظيم في ليلة القدر والعتق من النار كما وعدنا الله.

علامات ليلة القدر

علينا أن نتحرى ليلة القدر التي لم يكشف عنها الله عز وجل ولم يحدد لها ليلة بعينها، حتى يترك الفرصة للمسلمون بكثرة العبادة طوال شهر رمضان الكريم وبالتحديد في العشر الأواخر ولكنها لها علامات مميزة فعلى الرغم من اختفاء القمر في هذه الأيام أو تكون الإنارة به قليلة.

إلا أن حالة الطقس في هذه الليلة تكون معتدلة لا باردة ولا حارة وتكون السماء في هذه الليلة، صافية وتبدأ قبل طلوع الفجر حتى الصباح كما أن أشعة الشمس في هذه الليلة تكون صافية ويمكن للمسلم النظر إليها دون أن ضرر فعلى كل مسلم أن يجتهد في تلك الأيام حتى ينال فوز الله الذي لا فوز بعده.