الرئيسية » اسلاميات » قيمة زكاة عيد الفطر 2017 حكمها وموعدها وعلى من تجب
قيمة زكاة عيد الفطر 2017
قيمة زكاة عيد الفطر 2017

قيمة زكاة عيد الفطر 2017 حكمها وموعدها وعلى من تجب

قيمة زكاة عيد الفطر 2017 حكمها وموعدها وعلى من تجب تعتبر قيمة زكاة عيد الفطر 2017 من الأمور الهامة المكملة للصوم وقيمة زكاة عيد الفطر 2017 فريضة على المسلم والمسلمة ويتم دفعها قبل صلاة عيد الفطر المبارك.

قيمة زكاة عيد الفطر 2017

تم تحديد قيمة زكاة عيد الفطر 2017 لشهر رمضان لهذا العام في جمهورية مصر العربية، بمبلغ 8 جنيهات للفرد وقد تم تحديد قيمة الزكاة في المملكة العربية السعودية بمبلغ 25 ريال للفرد وذلك حسب التقديرات التي صرح بها الشيخ الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك عضو هيئة كبار العلماء في المملكة.

الجدير بالذكر أن زكاة عيد الفطر لا يجوز إخراجها بعد صلاة العيد ولكن الأفضل هو إخراجها قبل صلاة عيد الفطر المبارك، بأيام أو بساعات قليلة وهي تجوز على ثماني جهات منها الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وتجوز الزكاة على الغارمين وفي الرقاب وعلى أبناء السبيل وفي سبيل الله.

وقد شرع الله عزو جل زكاة الفطر أو زكاة الصيام بقصد طهارة الصائم من ارتكاب المعاصي والمخلفات، خلال شهر رمضان من صخب أو لغو فشرع الله الزكاة من باب الصدقة التي تعوض للصيام النقصان الذي يحدث خلال الشهر الكريم وهذا من باب الرحمة من الله سبحانه وتعالى بعباده.

وهناك أسباب أخرى شرع الله عزو جل الزكاة بها وهي تعميم الفرحة في يوم العيد حتى لا يبقى شخص، محروم كما تعد الزكاة تطهير للنفس والأبدان وشكر من العبد لله على نعمة الصحة وإتمام الصيام والقيام خلال شهر رمضان وقد رويت الكثير من الأحاديث الصحيحة الخاصة بزكاة الفطر.