الرئيسية » اسلاميات » فضل شهر رجب واستحباب المسلمين الصوم فيه
فضل شهر رجب
فضل شهر رجب

فضل شهر رجب واستحباب المسلمين الصوم فيه

فضل شهر رجب – اتفق العلماء على أن شهر رجب من الأشهر المعظمة والتي قال عنها النبي صلي الله عليه وسلم وقال عليه الصلاة والسلام أن السنة اثني عشر شهرا منهم أربعة حرم ثلاثة متواليات : ذو القعدة ، و ذو الحجة ، و المحرم ، ورجب مصر الذي بين جمادي وشعبان .

فضل شهر رجب

وسمي شهر رجب لأنة كان يرجب أي كان معظم وكانت القبائل العربية شديدة الاحترام والتعظيم لهذا الشهر ، واختلف العلماء حول فضل الصيام في شهر رجب ولكن اتفقوا حول الترغيب في صيام الأشهر الحرم وخاصة رجب فقد قال عليه الصلاة والسلام ” صم من الحرم واترك ” رواه احمد وابو داوود .

وكذلك ذكر في الحديث عن فضل صيام رجب حديث أسامة بن زيد قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: “ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم” رواه النسائي وأحمد.

وقال العلامة الشوكاني رحمه الله إن شعبان شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان لذلك كان من المحبب ان يتم صوم رجب فالناس يعظمون رجب بالذبح وكان يعظم في الجاهلية وينحرون فيه النحائر .

ولم يرد في استحباب صيام شهر رجب سنة ثابته وقيل أن عمر كان يضرب اكف الناس في رجب حتى يضعوها في الجفان ويقول كلوا فإنما هو شهر كانت تعظمه الجاهلية .