الرئيسية » ثقف نفسك » العيادة الطبية » خطر الأكياس السوداء على الطعام تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان
خطر الأكياس السوداء على الطعام
خطر الأكياس السوداء على الطعام

خطر الأكياس السوداء على الطعام تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان

خطر الأكياس السوداء على الطعام تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان فعلى الرغم من التحذيرات للمواطنين بضرورة الابتعاد عن استخدام الأكياس البلاستيكية إلا أن خطر الأكياس السوداء على الطعام كان أكبر وسوف نكشف لكم السبب وراء تحذير خطر الأكياس السوداء على الطعام.

خطر الأكياس السوداء على الطعام

في الآونة الأخيرة أصبح استخدام الأكياس البلاستيكية وعلب البلاستيك بشكل مضاعف، على الرغم من التحذيرات بعدم استخدامها في حفظ المنتجات الغذائية إلا أن استخدامها أصبح أكثر في المواد الغذائية الأكثر حساسية.

الجدير بالذكر أن المجتمعات العربية تجاهلت الدراسات التي أثبتت أن نقل المواد الغذائية أو حفظها، داخل الأكياس البلاستيكية يشكل خطر كبير على الصحة ويزيد من فرصة الإصابة بمرض السرطان وخاصةً وأن المواد الكيميائية المصنعة منها يمكنها الذوبان مع الأطعمة الغذائية وبالتالي التفاعل معها.

على الجانب الأخر فإن العالم الآن يقوم بطفرة باستخدام الأكياس الورقية التي كانت تستخدم من قبل، وفي أمريكا بدأ اللجوء إلى تصنيع أكياس من نباتات طبيعية قابلة للتحلل وبالتالي لا تؤثر على الطعام ومنها الأكياس المصنعة من الذرة باعتبارها من التجارب الهامة.

وعلى الرغم من أن الأكياس البلاستيكية تشكل خطورة فإن خطر الأكياس السوداء على الطعام، أكبر بكثير خاصةً وأن ثبت تصنيعها من مشتقات البترول بالإضافة إلى الأصباغ السوداء التي تدخل في صناعتها وبالتالي تؤثر على الأطعمة وتذوب منها وهذا يؤثر على صحة الإنسان.

تؤكد الدكتورة إيمان السمان مدير المواصفات الكيماوية في هيئة المواصفات والمقاييس، أنه يفضل استخدام الأكياس فقط في التخلص من القمامة وفي حالة الحاجة الملحة لاستخدام الأكياس السوداء يفضل عدم وضع المنتجات الغذائية بداخلها بشكل مباشر وإنما يفضل وضعها في أكياس سابقة التغليف ثم وضعها بداخلها.

كما يفضل عدم وضع الأطعمة المسلوقة أو المجهزة للأكل داخل الأكياس السوداء، حتى لا يحدث تفاعل كيميائي بينهما يضر بصحة الإنسان كما يجب مراقبة المخللات الملونة باللون الأحمر الموضوعة داخل علب بلاستيكية ومدى التفاعل الذي يحدث بينهم مما يزيد من فرصة الإصابة بالأمراض الخطيرة.